كيفية التعامل مع اهم صيغ المواضيع الفلسفية

                                                                             
                   
                          كيفية التعامل مع اهمّ صيغ المواضيع الفلسفية 
I.          الموضوع الوارد في صيغة القولة                    السيد الفارسي
أ‌-       القولة البسيطة :                                                    
مثال الموضوع : قيل : " الاخرون هم الجحيم " حلل هذا القول مبرزا ابعاده وحدوده.                            تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى : * حلل هذا القول مبرزا ابعاده وحدوده
القسم التحليلي: تحليل القول : " الاخرون هم الجحيم " وإبراز ابعاده                                  القسم التقويمي: ابراز مكاسب وحدود القول:                                                               - الاخرون ليسوا جحيما بل مصدر اثراء. / - الجحيم قد يكون صادرا عن الانا .
ب‌- القولة المركبة :                                                                                        مثال الموضوع : ان الاخر ليس خصما بل شريكا ضمن تجربتنا في العالم . ما رأيك ؟                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة الموضوع :                                             القسم التحليلي : تحليل القول ان الاخر ليس خصما بل شريكا ضمن تجربتنا في العالم .              1- تحليل الموقف المستبعد " الاخر خصما " وإبراز دواعي استبعاده:                            *الاخر خصما                                                                                         *دواعي الاستبعاد                                                                                            2 - تحليل الموقف المثبت " الاخر شريكا ضمن تجربتنا في العالم "                                 القسم التقويمي : ابداء الرأي : التظنّن على القول بان الاخر شريكا ضمن تجربتنا في العالم بإبراز انها تجربة ذاتية لا تحتاج الى شراكة الاخر .                                                    الموضوع : لا انية دون غيرية . ما رأيك ؟  تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال : ما رأيك ؟
            قسم تحليلي : تحليل القول : " لا انية دون غيرية "                     
1-   تحليل الموقف المستبعد " الانية تكون دون غيرية " وإبراز دواعي استبعاده :
·       الانية تكون دون غيرية                     
·       دواعي الاستبعاد
2-   تحليل الموقف المثبت " لا انية دون غيرية " : الغيرية شرط امكان الانية
         قسم  تقويمي : التظنن على الموقف المثبت " لا انية دون غيرية " :
·       اشتراط الانية للغيرية قد يقود الى تبعية الانية وبالتالي تفقيرها .
·       خطورة الغيرية على الانية 
ج – القولة في شكل مفارقة :
الموضوع : الاخر رهيب يتطلب الحذر مرغوب فيه في آن. حلّل هذا الاقرار وناقشه مبينا اسس المفارقة وأبعادها.         تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال
            حلّل هذا الاقرار وناقشه مبينا اسس المفارقة وأبعادها :
القسم التحليلي :  - الاخر رهيب يتطلب الحذر مرغوب فيه في آن
-         تحديد دلالة الاخر / رهيب / مرغوب فيه
-         اسس المفارقة
-         ابعاد المفارقة
-         تبعات المفارقة
القسم التقويمي : - المكاسب
-         الحدود : التظنن على القول بإبراز : *  تفاوت اشكال الرهبة والرغبة من طرف لآخر .* المراهنة على تجاوز الرهبة و تجذير الرغبة
د- القولة الموازنة :
الموضوع : قيل :" كلّما ازدادت الذات انفتاحا ازدادت ضياعا " حلل هذا القول وناقشه         تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال : حلل هذا القول وناقشه         :
-         القسم التحليلي : تحليل القول : كلّما ازدادت الذات انفتاحا ازدادت ضياعا :
·       تحديد دلالة المفاهيم : الذات / الانفتاح / الضياع
·       مبررات القول بأنه كلّما ازدادت الذات انفتاحا ازدادت ضياعا : ا – معرفيا
                                                                                         ب – اجتماعيا
                                                                                           ج- ثقافيا
·       تبعات القول
-         القسم التقويمي : - المكاسب
                  - الحدود : كلّما ازدادت الذات انفتاحا ازدادت ثراء: * اعادة النظر في مفهوم الانفتاح ./* مبررات القول بأنه كلّما ازدادت الذات انفتاحا ازدادت ثراء : ا – معرفيا
                ب- اجتماعيا
               ج- ثقافيا
               د – تبعات القول
 II.            الموضوع الوارد في صيغة : هل ...؟
*- الموضوع : هل يمكن ان يمثل الصراع مع الاخر سبيلا لتحقيق الذات ؟         تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال : هل يمكن ...؟ :
Accolade fermante:                          1- لحظة اولى : امكانية فعلية : يمثل الصراع مع الاخر سبيلا لتحقيق الذات             هل يمكن ...؟     2 - لحظة ثانية : امكانية شرعية : الصراع مع الاخر لا يمكن ان يمثل                                  ر                      سبيلا لتحقيق الذات
      3 - لحظة ثالثة :مناقشة مسلمة الموضوع :التظنن على امكانية تحقيق الذات          ة           
*- الموضوع : هل من تعارض بين الوعي بالذات والاعتراف بالأخر ؟         تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال : هل من تعارض ...؟ :
Accolade fermante:                                   1 - لحظة اولى : التعارض بين الوعي بالذات والاعتراف بالأخر
هل من تعارض ...؟        2- لحظة ثانية : الوعي بالذات يقتضي الاعتراف بالأخر
                               3-النقاش : التظنن على امكانية الوعي بالذات    
III.            الموضوع الوارد في صيغة : اذا كان ...فهل ...؟
الموضوع : اذا كان الاخر حاضرا معنا على الدوام فهل في ذلك تهديدا لفرديتنا ؟         تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال : اذا كان ...فهل ...؟
Accolade fermante:    اذا كان ...فهل ...؟    1  -  لحظة اولى : اذا كان الاخر حاضرا معنا على الدوام ففي ذلك تهديدا                         لفرديتنا
 2- لحظة ثانية : اذا كان الاخر حاضرا معنا على الدوام ففي ذلك اثراء               لفرديتنا
      3 - لحظة ثالثة : نقاش : الاخر ليس حاضرا معنا على الدوام
IV.            الموضوع الوارد في صيغة : اذا كان ...فهل ...ام ...؟
الموضوع : اذا كان الاخر حاضرا معنا على الدّوام فهل في ذلك تهديدا لفرديتنا ام اثراء لها ؟
تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال :         اذا كان ...فهل ...ام ...؟         
1-      لحظة اولى : اذا كان الاخر حاضرا معنا على الدوام ففي ذلك تهديدا لفرديتنا                2- لحظة ثانية : اذا كان الاخر حاضرا معنا على الدوام ففي ذلك اثراء لفرديتنا                  3- لحظة ثالثة : الاخر ليس حاضرا معنا على الدوام
 V.            الموضوع الوارد في صيغة : هل ...ام ...؟
الموضوع : هل ان الاخر يهددني ام يثريني ؟          تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال :         هل ...ام ...؟  :
1-   لحظة اولى : الاخر يهددني
2-   لحظة ثانية : الاخر يثريني
3-   لحظة ثالثة : لحظة تأليف : - الاخر يتراوح بين تهديدي وإثرائي / - المراهنة على        تجاوز التهديد وتجذير الاثراء.      
VI.            الموضوع الوارد في صيغة : بأي معنى ... ؟ :
الموضوع : بأي معنى يبعدنا الفن عن الحقيقة  ؟          تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال :         بأي معنى.. ؟  :
1-   لحظة اولى : دلالة الفن والحقيقة ومبررات القول بأن الفن يبعدنا عن الحقيقة  
2-   لحظة ثانية: في مراجعة دلالة الفن والحقيقة بما يسمح بإعادة النظرفي طبيعة العلاقة بينهما
3-   لحظة ثالثة : اما التأليف بين الموقفين او تقديم موقف مغاير لهما
VII.            الموضوع الوارد في صيغة : هل من وجاهة في القول " ....؟ :
الموضوع :هل من وجاهة في القول :" ينشئ الرمز العالم ويخضعه الى نظامه في آن واحد "؟
تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال :         هل من وجاهة في القول ؟  :
1-   تحليل وجاهة اطروحة الموضوع على المستويين النظري والعملي : في وجاهة الاقرار بالتلازم بين انشاء الرمز للعالم وإخضاعه الى نظامه الخاص : الانطلاق من تحديد دلالة اهم المفاهيم سياقيا ثم الانتقال الى تحليل المفارقات الناجمة عن تعدد الدلالات المرتبطة بالمفهوم الاساسي .
2-   النقاش : في تنسيب وجاهة الاقرار بالتلازم بين انشاء الرمز للعالم وإخضاعه لنظامه الخاص : بناء موقف نقدي من خلال الكشف عن حدود الموقف الوارد في نص الموضوع وذلك بالكشف عن الاعتراضات الممكنة ويمكن القيام بذلك بمساءلة القول على المستويات التالية :                                                                                               * من جهة تماسكه الداخلي (البناء المنطقي ).
*  من جهة تماسكه النظري بالكشف عن المرجعية النظرية التي يتأسس عليها ( الخلفية النظرية والجهاز المفهومي ).
       * من جهة الكشف عن مسلماته الضمنية المسكوت عنها .
          * من جهة الكشف عن تبعاته النظرية والعملية .
           * من جهة مساءلة ما يراهن عليه الموقف  .
VIII.            الموضوع الوارد في صيغة : إلى أيّ مدى  ...؟
الموضوع : الى ايّ مدى يصح القول : "اللاوعي لغة الجسد " ؟  تحديد المطلوب من خلال الانتباه الى صيغة السؤال :          إلى أيّ مدى يصح القول ؟ : صيغة تساؤلية تدعو الى تنسيب  امر ما ونفي اطلاقيته
       * مبررات ودواعي القول بان اللاوعي لغة الجسد .
        * تجليات اللاوعي الجسدية
       *إستتباعات ارتباط اللاوعي بلغة الجسد
النقاش : التوقف عند حدود هذا الادعاء اذ ان ذلك لا يستوفي حقيقة اللاوعي الذي يمكن ان يتخطى ما هو فردي الى التعبير عن ما هو اجتماعي وتاريخي
-         الاشارة الى ان اللاوعي لا يستوفي بدوره حقيقة الوجود الانساني من حيث هو وجود يرتبط بأبعاد اخرى لعل من اهمها قدرة الانسان ذاته على مواجهة سلطة اللاوعي في اطار انثروبولوجيا تقول بجدلية الواعي واللاواعي


تعليقات

  1. thank you soooo much for all the articles you wrote they helped me
    alot in my studies i just wish u could write more about the other
    ^-^ units in the programm but maybe it's too much to ask thanks anyways

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخصوصية والكونية

العلم بين الحقيقة والنمذجة

الانّية والغيرية